مع1 :يميز بين الحالات الفيزيائية للمادة - 1-يتعرف على الحالات الثلاثة للجسم المادي من محيطة (مثل حاالت الماء ) - 2-يتوقع كيف تكون عليه حالة المادة عند درجة حرارة معطاة الحالات المشهورة ) مع2 :يتنبأ باتجاه التحول في شروط معينة من تغير درجة الحرارة والضغط 1-يربط بين تغير الحالة واتجاه تغير درجة الحرارة 2-يربط كل من الانصهار والتبخر بارتفاع درجة الحرارة 3-يربط كل من التكاثف والتجمد بانخفاض درجة الحرارة مع3:يستخدم النموذج الحبيبي للمادة بوجاهة 1-يمثل المادة في حاالتها الفيزيائية بالنموذج الحبيبي2-يوظف النموذج الحبيبي في تفسير تغير الحالة الفيزيائية للمادة | [rtl]وضعية جزئية 4 [/rtl] [rtl]معاينة أجسام في حاالت فيزيائية مختلفة، ومالحظة وجود نفس الجسم في حاالت أخرى للوصول إلى أهمية[/rtl] [rtl]عاملي درجة الحرارة والضغط في تحديد الحالة الفيزيائية[/rtl] [rtl]نشاط يوظف فيه النموذج الحبيبي للمادة لتفسير الحاالت الثالثة لها، على المستوى المجهري[/rtl] | [rtl]مورد 2 –خصائص حالات المادة[/rtl] [rtl]1- خصائص الحالة الصلبة [/rtl] [rtl]والحالة السائلة والحالة الغازية[/rtl] [rtl]2- النموذج الحبيبي للمادة[/rtl] | 1-حلات المادة الثلاثة (صلبة –سائلة وغازية) 2-خصائص الحالة الصلبة 3-النموذج الحبيبي للحالة الصلبة | خصائص حالات المادة 1 | 4 | |
عطلة الشتاء | عطلة | 5 | ديسمبر |
1 | جانفي
جانفي |
1-خصائص الحالة االسائلة 2-خصائص الحالة الغازية 3-النموذج الحبيبي للحالة السائلة و الغازية | خصائص حالات المادة 2 | 2 |
وضعية جزئية 5 االتساؤل حول كيفية تغيير الحالة الفيزيائية للجسم المادي من حالة إلى أخرى من محيطه وفي المختبر، وضبط شروط هذه التحولات (درجة الحرارة والضغط)، مع معاينة هذه التحولات تجريبيا. التساؤل حول التغيرات التي تحدث على المستوى المجهري من أجل توظيف النموذج الحبيبي للمادة لتفسير هذه التحولات لكل التحوالت الفيزيائية التي تم التعرض إليها | [rtl]مورد 3-تغيرات حالة الجسم المادي[/rtl] [rtl]1- االنصهار- التجمد-[/rtl] [rtl]2-التبخر– التكاثف- التسامي (التصعيد)[/rtl] [rtl]3-العوامل المؤثرة في تغير حالة الجسم المادي[/rtl] [rtl]ا- درجة[/rtl] [rtl]ب-الحرارة والضغط[/rtl] | 1-ظاهرتي الانصهار و التجمد 2-ظاهرتي التبخر و التكاثف 3-ظاهرة التسامي 4-مخطط تحولات المادة | تغيرات حالة الجسم المادي 1 | 2 |
1-العوامل المؤثرة في تغير حالة الجسم المادي ا-عامل درجة الحرارة ب-عامل تغير الضغط 2-التفسير المجهري لتغيرالحالة الفيزيائية للمادة | تغيرات حالة الجسم المادي 2 | 3 |
مع1 يميز بين مختلف الخلائط 1-يقدم امثلة لاجسام خليطة من محيطه 2-يعرف الخليط غير المتجانس من ملاحظة مكوناته بالعين المجردة 3-يعرف أن الماء الصافي خليط متجانس 4-يتعرف على الخليط المتجانس ويقدم أمثلة عنه مع2:يعرف كيف يفصل بين مكونات الخليط 1-يسمي مختلف طرق فصل مكونات الخليط غير المتجانس 2-يستخدم الطريقة المناسبة لفصل مكونات الخليط حسب نوعه 3-يتعرف على طريقة الفصل من خلال وثيقة تتكلم عن تحويل الماء الطبيعي إلى ماء شروب 4-يتحكم في تقنية الفصل باستخدام الوسائل المخبرية وباتباع بروتوكول تجريبي | وضعية جزئية 6 نشاط تركيبي لبناء مخطط عام [rtl]معاينة و تحضير خلائط متجانسة [/rtl] [rtl]وغير متجانسة مختلفة من محيطه[/rtl] [rtl]وفي المخبر[/rtl] [rtl]القيام بعمليات: التركيد اإلبانة[/rtl] [rtl]والترشيح[/rtl] [rtl]تطبيق بعض التقنيات لفصل خلائط أخرى، من خالل دراسة حالة[/rtl] [rtl]"تحويل الماء الطبيعي إلى ماء[/rtl] [rtl]شروب"[/rtl] | [rtl]مورد 3-الخلائط [/rtl] [rtl]1-الخليط غير متجانس [/rtl] [rtl]2-والخليط المتجانس[/rtl] [rtl]3- فصل االخلائط غير[/rtl] [rtl]المتجانسة[/rtl] [rtl]- : التركيد،ا[/rtl] [rtl]- إلبانة،[/rtl] [rtl]- الترشيح.[/rtl] | 1-الخليط غير المتجانس 2-الخليط المتجانس | الخلائط 1 | 3 |
فصل الخلائط غير المتجانسة 1-طريقة التركيد 2-طريقة الابانة ا3-طريقة الترشيح | الخلائط 2 | 4 |
تناول وضعية تقييمية تتعلّق - بالمادّة ومميّزاتها )الكتلة الحجمية، الكثافة( وحالاتها والخلائط ) ومعبّرا عن نتائج قياس مختلف المقادير بالوحدات المناسبة | وضعية تقييمية (مراقبة مستمرة) | 4 |
حل المراقبة | | 1 | فيفري
فيفري |
مع1 :يعرف معايير نقاوة الماء 1-يميز بين الماء الصافي والماء النقي 2-يعرف درجتي حرارة تحول الماء النقي في السلم "السلسيوزي"تحت الضغط الجوي العادي 3-يعرف أن درجة حرارةالتحول الفيزيائي للماء النقي من حالة ألخرى تبقى ثابتة طيلة التحول مع2 :يعرف مبدأ عملية التقطير 1-يحدد دور كل عنصر من عناصر التركيب التجريبي لعملية التقطير 2-شرح عملية التقطير 3-يعرف بعض مكونات ماءمعدني مع3 :يوظف النموذج الحبيبي في تمثيل الماء في حالاته المختلفة 1-يفسر بنية الماء النقي في حالاته الفيزيائيةالثالثة باستخدام النموذج الحبيبي 2-يوظف النموذج الحبيبي للماء أثناء التقطير | [rtl]وضعية جزئية 7[/rtl] [rtl]مقارنة مجموعة من المياه المعدنية من حيث المكونات والتساؤل عن كيفية الوصول إلى ماء نقي عن طريق "التقطير".[/rtl] [rtl]§ البحث عن طريقة للتمييز بين الجسم الخليط المتجانس والجسم النقي تجريبيا من خلال بعض معايير[/rtl] [rtl]§ النقاوة('ثبات درجة حرارة التحول[/rtl] [rtl]§ الفيزيائي)[/rtl] [rtl]§ وضعية تعلم اإلدماج[/rtl] | [rtl]مورد 5-الماء النقي[/rtl] [rtl]1- تقطير الماء الطبيعي[/rtl] [rtl]2- ثبات درجة حرارة تحول الحالة الفيزيائية للماء[/rtl] [rtl]- النقي: معيار النقاوة[/rtl] | 1-تقطير الماء الطبيعي 2-ثبات درجة تحول الحالة الفيزيائية للماء النقي 3-النموذج الحبيبي للماء النقي | الماء |