مديرية التربية لولاية البليدة اعداد الاستاذ بوديسة عبد القادر مفتش العلوم الفيزيائية موزاية سبتمبر 2019 مقترح تدرج الوحدات و الانشطة التعليمية حسب مخطط التعلمات للمفتشية العامة للبيداغوجية 2019 |
السنة الاولى متوسط ميدان الظواهر الكهربائية -المقطع الاول -1 |
معايير ومؤشرات التقويم | انماط من الوضعيات التعلمية | الموارد المعرفية | النشاطات المقترحة | الموحدات التعلمية | الاسبوع | الشهر |
1-تحديد الفوارق الفردية 2-تحديد المكتسبات القبلية للقسم | التقويم التشخيصي | 1 | اسبتمبر سبتمبر | |||
المكتسبات القبلية قياس بعض المقادير وحدات القياس وأجزائها ومضاعفاتها المواد وتحولاتها( الماء، الهواء) النمذجة إيجاد – - علاقات منطقية أو سببية بين المعطيات استقصاء - المعلومات، الملاحظة البسيطة من أجل السؤال أو الوصف ، التصنيف أو الترتيب استخراج - معلومات من نتائج تجريبية (صور ، رسم ،جداول، أعمدة بيانية، المقارنة، التحليل، الاستنتاج) - اقتراح فرضية لتفسير نتيجة طرح الوضعية -وضعية متعلّقة بالدارات الكهربائية البسيطة )إثارة مشكلة عن تغذية الأجهزة الكهرومنزلية بالكهرباء -طرح الوضعية --اجابات التلاميذ +طرح مشروع مراقبة مستوى الماء او لعبة الكترونية | المكتسبات القبلية + وضعية الانطلاق | 2 | ||||
[rtl]مع1 :يتعرف على الدارة الكهربائية البسيطة[/rtl] [rtl]1-يتمكن من معرفة عناصر الدارة الكهربائية وكيفية توصيلها لتشكل دارة بسيطة (المولد-[/rtl] [rtl]المصباح- أسالك التوصيل والقاطعة)[/rtl] [rtl]2- يتعرف على العناصر الناقلة والعازلة كهربائيا في دارة المصباح الكهربائي[/rtl] [rtl]3- يمثل عناصر الدارة الكهربائية بالرموز النظامية[/rtl] [rtl]4- يستخدم النموذج الدوراني للتيار الكهربائي لتفسير تشغيل الدارة الكهربائية البسيطة[/rtl] [rtl]مع2 : يركب دارة كهربائية بسيطة[/rtl] [rtl]1-يحقق عمليا دارة كهربائية بسيطة انطالقا من مخططها النظامي [/rtl] [rtl]2-يمثل دارة كهربائية بسيطة بالرموز النظامية[/rtl] [rtl]مع3 :يركب دارة كهربائية محترما شروط التشغيل[/rtl] [rtl]1--يعرف دالالات كل من المولد والمصباح [/rtl] [rtl]2-ينتقي المولد المناسب لتشغيل مصباح او عدد من المصابيح تشغيلا عاديا [/rtl] | [rtl]وضعية جزئية 1[/rtl] [rtl]وضعية استكشافية لمعرفة مبدأ تشغيل عناصر كهربائية شائعة الاستعمال ، وربط هذه العناصر لتركيب دارة كهربائية بسيطة[/rtl] [rtl]مناقشة كيفية تمثيل دارة كهربائية بمخطط والوصول إلى ضرورة[/rtl] [rtl]استعمال الرموز النظامية[/rtl] [rtl]تحقيق تجارب لتصنيف بعض المواد المألوفة إلى عازلة وناقلة للكهرباء[/rtl] [rtl]توظيف النموذج الدوراني للتيار الكهربائي لتفسير تشغيل الدارة الكهربائية البسيطة[/rtl] | [rtl]مورد1- -ما هي الدارة لكهربائية؟[/rtl] [rtl]1- مفهوم الدارة الكهربائية [/rtl] [rtl]عناصر الدارة الكهربائية:[/rtl] [rtl]المولد- المصباح- الصمام[/rtl] [rtl]الضوئي، المحرك، القاطعة-[/rtl] [rtl]أسالك التوصيل[/rtl] [rtl]الدارة المغلقة-[/rtl] [rtl] الدارة المفتوحة[/rtl] [rtl]قطبا المولد- مربطا لمصباح[/rtl] [rtl]2-النواقل والعوازل الكهربائية[/rtl] [rtl]3- الرموز النظامية لعناصر[/rtl] [rtl]الدارة الكهربائية- مخطط[/rtl] [rtl]الدارة بالرموز النظامية[/rtl] [rtl]4- النموذج الدوراني للتيار[/rtl] [rtl]الكهربائي[/rtl] | 1-مفهوم الدارة الكهربائية البسيطة 2-الدارة الكهربائية المفتوحة و المغلقة 3-النموذج الدوراني للتيار الكهربائي | ماهي الدارة الكهربائية ؟ 1 | 2 | |
1-النواقل الكهربائية 2-العوازل الكهربائية | ماهي الدارة الكهربائية 2؟ | 3 | ||||
1- الرموز النظامية 2- مخطط الدارة الكهربائية 3-تركيب دارة كهربائية | ماهي الدارة الكهربائية3؟ | 3 | ||||
1-قطبا البطارية 2-مربطا المصباح 3-دالات المولد و المصباح | اشتعال مصباح التوهج | 4 | ||||
مع1 : يركب دارة كهربائية في تشكيلات مختلفة - 1-يحقق عمليا دارة كهربائية بسيطة (اشتعال مصباح، تشغيل محرك كهربائي) انطالقا من مخططها النظامي - 2-يركب دارة كهربائية بها عدة مصابيح في الحالات المختلفة للربط (على التسلسل، على التفرع، المختلط ) مع2 : يركب دارة كهربائية من نوع "ذهاب إياب" 1-يتعرف على االنارة "ذهاب وإياب" ومبدأ تشغيلها 2-ايحقق دارة "ذهاب وإياب" مستعينا بمخطط ويشغلها | وضعية جزئية 3 . وضيعة الاستكشاف حالة الدارة التي تتضمن أكثر من عنصر كهربائي (مولد مع مصابيح و/أو محركات) وأكثر من طريقة للربط وشروط تشغيلها البحث عن كيفية التحكم في تشغيل جزء من أجزاء الدارة الكهربائية دون غيره (استعمال القاطعة ) | -مورد 3-تركيب الدارات الكهربائية 1-الدارة الكهربائية على التسلسل 2-الدارة الكهربائية على التفرع 3-الربط المختلط | 1-حالة الربط على التسلسل (مصابيح وضم الاعمدة) 2-حالة الربط على التفرع 3-حالة الربط المختلط | تركيب الدارات الكهربائية | 4 | |
[rtl]وضعية جزئية 4[/rtl] [rtl]طرح مشكلة التحكم في إضاءة[/rtl] [rtl]مصباح من مكانين مختلفين ) متباعدين(للتوصل إلى مبدأ "اإلنارة ذهاب وإياب"[/rtl] [rtl]بناء جدول للحقيقة من خالل تحليل[/rtl] [rtl]تشغيل دارة: "ذهاب- إياب"[/rtl] | مورد4-الدارة الكهربائية "ذهاب- إياب" من نوع - الدارة الكهربائية "ذهاب-1 إياب" - 2-مخطط الدارة ذهاب- إياب - 3-جدول الحقيقة لتشغيل دارة كهربائية" ذهاب- إياب | 1-مفهوم الدارة ذهاب و اياب ا2-مخطط الدارة ذهاب و اياب 3-جدول الحقيقة | الدارة الكهربائية ذهاب اياب | 1 | اكتوبر | |
وضعية ادماجية حول تركيب الدارات --طرح الوضعية | حصة تعلم الادماج | 1 | اكتوبر |